الاصدار 72, رقم 72, اكتوبر - 2019.

العوامل الخمس الشخصية الكبرى للشخصية وتحسين الكفاءة الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المرشدين الطلابيين


ملخص : يهدف البحث الحالي إلى التعرف على العوامل الأكثر شيوعًا من العوامل الخمس الكبرى للشخصية، ومستويات الكفاءة الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المرشدين الطلابيين، والكشف عن وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مقياس العوامل الخمس الكبرى للشخصية، ومقياس الكفاءة الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المرشدين الطلابيين، وقد تكونت عينة الدراسة من (75) مرشدًا طلابيًّا، وقد اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي كمنهج للبحث، كما استعانت بمقياسي (العوامل الخمسة الكبرى للشخصية – الكفاءة الاجتماعية) كأدوات للدراسة، وقد توصّلت الدراسة للعديد من النتائج أهمها: أن العوامل الخمسة الكبرى للشخصية الأكثر شيوعًا لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المرشدين الطلابيين جاءت بدرجة (عالية)، وأن مستويات الكفاءة الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية جاءت بدرجة (عالية)، كما تبيّن وجود علاقة ارتباطية بين أبعاد مقياس العوامل الخمس الكبرى للشخصية والدرجة الكلية لمقياس الكفاءة الاجتماعية، بينما لا توجد علاقة ارتباطية الدرجة الكلية للمقياسين، كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في آراء أفراد عينة البحث حول الدرجة الكلية لكلا من مقياس العوامل الخمس الكبرى للشخصية ومقياس الكفاءة الاجتماعية ككل وفقًا لمتغيرات (النوع – عدد سنوات الخبرة)، وقد أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات من أهمها: ضرورة تفعيل دور نظر المرشدين الطلابيين من خلال بناء البرامج الإرشادية التي تساهم في زيادة مستويات الكفاءة الاجتماعية لدى الطلاب، وضرورة العمل في كلٍّ من الأسرة، والمدرسة على نشر ثقافة العفو، والتسامح بين الطلاب. الكلمات المفتاحية: العوامل الخمس الشخصية الكبرى – الكفاءة الاجتماعية – المرشدين الطلابيين.