الاصدار 75, رقم 75, يوليو - 2020.

الأبعاد الموضوعية والفنية للصورة الشعرية بين الخنساء وليلى الأخيلية دراسة نقدية موازنة


تعتبر دراسة النصوص أكثر ألوان الدراسة الأدبية أصالة ودقّة وقدرة على تحقيق التذوّق الفنّي والمتعة الجماليّة في الدرس النقدي ويتأكّد ذلك في الموازنة بين الشعراء حيث تجلّي لنا مظاهر التوافق والاختلاف والقوة أو الضعف حيث كانت الموازنة ولا تزال باباً واسعاً من أبواب الدرس الأدبي الهامّة وقد غطّت مساحات واسعة في النقد الأدبي من عهد الآمدي في كتابه الذائع "الموازنة بين الطائيين " إلى عهد الدكتور زكي مبارك في كتابه " الموازنة بين الشعراء " وستستمر مع الشعر ما شاء الله لها أن تستمر ، وأعتقد أنّ دراسة نصوص من الأدب القديم – كما يطلق عليه النقاد – في العصر الأموي يعتبر ربطاً قوياً بعلوم الأمة وبضميرها وبتاريخها ومجدها الذي يجب الا ينقطع و هو محفوظ بإذن الله بحفظ هذه اللغة المطوية بحفظ قرآننا الكريم ، وفي رأيي أنّ الأدب ليس مجال تقديم الأجوبة الحاسمة ، بل مجال التأمّل والقراءة شريطة استخدام الأدوات الصحيحة لهما