الاصدار 76, رقم 76, اكتوبر - 2020.

تطبيقات فلسفة كايزن: خارطة طريق لجودةأعمال مؤسسات التعليم العالي السعودي


يهدف هذا البحث إلى: 1) تأسيس قاعدة نظرية مبنية على أحدث ما وصل إلي الباحثون في مجال ممارسات فلسفة كايزن في مؤسسات التعليم العالي؛ 2) دعم صانعي السياسات ومتخذي القرارات في مؤسسات التعليم العالي السعودي والبحاثين والممارسين المهتمين بتطبيقات هذه الفلسفة. لتحقيق هذين الهدفين استخدم الباحث طريقة المراجعة المنهجية للأدبيات الحديثة لما تم نشره في المجلات العلمية (من 2015 إلى 2020) والتي ركزت بصفة مباشرة على تطبيقات فلسفة كايزن في هذه المؤسسات الحيوية ليتمكن من تحديد أهم تطبيقاته ومجالاته. تمحورت أبرز نتائج هذه الدراسة على: 1) إن منظور كايزن بات من أبرز الممكنات الأساسية لتحسين جودة مخرجات التعلم ومستوى تقديم الخدمة في مؤسسات التعليم العالي؛ 2) باتت هذه الفلسفة تطبق حتى خارج الإطار الاجتماعي للجامعات الغربية الرائدة في هذا المجال؛ 3) هنالك ندرة واضحة في تطبيقات فلسفة كايزن في جامعات الوطن العربي والجامعات الخليجية بصفة عامة والجامعات السعودية على وجه الخصوص؛ 4) تؤكد هذه الدراسة الحاجة الملحة والعاجلة لمزيد من الدراسات العلمية الميدانية المتعمقة لتوطين هذه الفلسفة في مؤسسات التعليم العالي ولإبراز إسهاماته فيها إن وجدت؛ 5) إن الدراسات الحالية لم تعتمد على منهجية البحث الهجين بل إن معظمها إعتمد على مناهج بحثية فردية وعينات بحثية محدودة. على حد علم الباحث إن هذه الدراسة تعد الأولي من نوعها باللغة العربية. خلصت هذه الدراسة إلى توصيات عدة لمؤسسات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية. كلمات مفتاحية: فلسفة كايزن، النظرية التايوتية، مؤسسات التعليم العالي، التعليم العالي السعودي، توطين كايزن، خارطة طريق.